منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات ناصر شلبى نرجو ان نفيدكم بكل ماهو جديد ومفيد


عزيزى الزائر

تسجيلك في المنتديات يشرفنا
ادعمنا بافكارك
منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات ناصر شلبى نرجو ان نفيدكم بكل ماهو جديد ومفيد


عزيزى الزائر

تسجيلك في المنتديات يشرفنا
ادعمنا بافكارك
منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح

منتدى- اجتماعي - ديني - ثقافي
 
الرئيسيةالقرأن الكريمأحدث الصورالقرأن الكريمالتسجيلدخول
1-اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار(البخارى)2-اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري واصلح لي دنياي التي فيها معاشي واصلح لي اخرتي التي اليها معادي التي اليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر (مسلم) 3-اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى . 4-اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.(مسلم) 5-اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.(مسلم) 6-اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين واصلح لي شأني كله لا اله الا انت.(احمد) 7-لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين(الترمذي) 8-يا مثيت القلوب ثبت قلبي على دينك(الترمذي) 9-اللهم اني اسالك العافية في الدنيا والآخرة(الترمذي) 10-اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة(احمد) 11-اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا 0(الترمذي 12-اللهم انا نسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد ونعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد وانت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة الا بالله0(الترمذي) 13-اللهم انا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ترضاه يا ارحم الرحمين0(ابن ماجة) 14-اللهم انا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بلجنة والنجاة من النار 0(صحيح الجامع) 15-اللهم اني اعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوءومن جار السوء في دار المقامة 0 16-اللهم اني اسألك الجنة واستجير بك من النار0(3مرات)(الترمذي) 17-اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما0(ابن ماجة) 18-اللهم اني اسألك يا الله بأنك الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا احد ان تغفرلي ذنوبي انك انت الغفور الرحيم0(النسائي) 19-اللهم اني اسألك بأن لك الحمد لا اله الا انت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم اني اسألك الجنة واعوذ بك من النار0(النسائي) 20-اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 0 21-اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الاعداء0(النسائي) 22-اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما اعطيت وقني شر ما قضيت فأنك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت0(الترمذي)
اضغط على السؤال واسمع الإجابة بصوت الشيخ http://www.alandals.net/Default.aspx

 

 صوم ذوي الاحتياجات الخاصة.هل يصحّ اعتكاف المعوّق عقلياً.احكام فقهية لذوي الاحتياجات ( منتديات نور الصباح )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر شلبى
Admin
ناصر شلبى


عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 24/06/2012
العمر : 65
الموقع : مصر

صوم ذوي الاحتياجات الخاصة.هل يصحّ اعتكاف المعوّق عقلياً.احكام فقهية لذوي الاحتياجات ( منتديات نور الصباح )             Empty
مُساهمةموضوع: صوم ذوي الاحتياجات الخاصة.هل يصحّ اعتكاف المعوّق عقلياً.احكام فقهية لذوي الاحتياجات ( منتديات نور الصباح )    صوم ذوي الاحتياجات الخاصة.هل يصحّ اعتكاف المعوّق عقلياً.احكام فقهية لذوي الاحتياجات ( منتديات نور الصباح )             Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 3:42 am

صوم ذوي الاحتياجات الخاصة.هل يصحّ اعتكاف المعوّق عقلياً.احكام فقهية لذوي الاحتياجات ( منتديات نور الصباح )

احكام فقهية لذوي الاحتياجاتا

إرشاد أولي الأفهام إلى أحكام ذوي الإعاقات في الصيام

صوم شهر رمضان ركن من أركان الإسلام ، وفرض من فروض الله ، معلوم من الدّين بالضّرورة .
شرع الله صيامه على عباده المؤمنين ، كما شرعه على من قبلهم من الأمم ، تقوى لله عزوجل ، وامتثالاً لأمره وتكفيراً للسيئات ، وقهراً للهوى ، وانتصاراً على النّفس ، وتهيئة للمسلم في مواقف التّضحية ، وضبطاً للجوارح ، وكبحاً للشّهوات ، وصحّة للجسم ، للشّعور بجوع الجائعين ، وحاجة المحتاجين ، ألفة وإخاءً .
وقد دلّ على فرضية الصّيام : الكتاب العزيز ، والسنة المطهرة ، والإجماع .
فمن أدلة الكتاب العزيز :
قول الله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم .... الآية".

وقوله عز وجل : " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه . . .الآية".

ومن أدلّة السنّة المطهرة :
ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « قال الله عزوجل: كلّ عمل ابن آدم له إلاّ الصّيام فإنّه لي وأنا أجزي به ، والصّيام جُنَّة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم ، فلا يرفث يومئذ ، ولا يَصْخَبُ ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ، والّذي نفس محمد بيده لَخَلُوفُ فمّ الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك ، وللصائم فرحتان : إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه » .
وما رواه طلحة بن عبيد الله رضي الله وفيه : « أنّ أعرابياً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلمثائر الرأس فقال : يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله عليَّ من الصيام؟ فقال : شهر رمضان إلاَّ أن تطوع شيئاً . . . الحديث » .
وقد انعقد الإجماع على وجوب صيام شهر رمضان على كلّ مكلف .
( والخطاب بإيجاب الصيام يشمل المقيم والمسافر ، والصحيح والمريض ، والطّاهر والحائض والنّفساء ، والمغمي عليه ، فإنّ هؤلاء كلّهم يجب عليهم الصّوم في ذممهم ، بحيث أنّهم يخاطبون بالصوم ، ليعتقدوا وجوبه في ذممهم ، والعزم على فعله ، إمّا أداء ، وإما قضاء ، فمنهم من يخاطب بالصّوم في نفس الشهر أداء ، وهو الصحيح والمقيم ، إلاّ الحائض والنّفساء ، ومنهم من يخاطب بالقضاء فقط ، وهو الحائض والنّفساء والمريض الّذي لا يقدر على أداء الصّوم ويقدر عليه قضاء ، ومنهم من يخير بين الأمرين ، وهو المسافر والمريض الذي يمكنه الصوم بمشقة من غير خوف التّلف) .
وبناءً على ما تقدم فإنه


يمكن تقسيم المعوقين في أحكام الصيام ، ومسائله المتعلقة بالقضاء والكفارات والاعتكاف ونحوها إلى قسمين :
أولاً : ذوي الإعاقات الجسمية والسّمعية والبصرية :
فهؤلاء لا تخالف أحكامهم في الصّيام ومسائله المتعلقة بالقضاء والكفارات أحكام الأسوياء المكلفين بشيء .
وأوّل ما يجب عليهم من هذه الأحكام والمسائل تبييت النية للصيام الواجب من اللّيل كصوم رمضان ، وصوم الكفّارة ، وصوم النذر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : « من لم يبيت الصّيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له » .
وإن كان صومه نفلاً فيجوز له بنية من النّهار شريطة ألاّ يوجد قبل النّية منافٍ للصيام من أكل أو شرب ونحوها ، فإن فعل قبل النّية ما يفطره ، لم يصح صيامه بغير خلاف ، لحديث عائشة–رضي الله عنها– قالت : دخل عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، فقال : « هل عندكم من شيء ؟ فقلنا : لا ، قال : فإنّي إذاً صائم » .
وإن كان المعوّق جسمياً؛ أو سمعياً أو بصرياً مريضاً فأفطر ، فلا يخلو من حالتين :
أ ) أن يكون مرضه ممّا لا يرجى برؤه :
فهذا لا يجب عليه الصّيام ، بل الواجب عليه : ( إطعام عن كلّ يوم من أيام رمضان ، ولا صوم عليه ، ومقدار الإطعام نصف صاع من قوت البلد ، من تمر أو أرز أو غيرها ، وإن غَدَّا أو عَشَّا مسكيناً كفاه ذلك) .
يدل لذلك قوله تعالى : " وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين . . .الآية".

قال ابن عباس –رضي الله عنهما- في تفسير هذه الآية : « هي للكبير الّذي لا يستطيع الصّوم » .

ب) أن يكون مرضه ممّا يرجى برؤه :

فهذا يجب عليه قضاء اليوم أو الأيام الّتي أفطر فيها إذا شفاه الله من مرضه ، لقوله سبحانه :" فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر. . . .الآية ".

ومن أفطر من المعوّقين السّابق ذكرهم لعذر من : مرض ، أو سفر ، ثمّ زال عذره في أثناء نهار رمضان فإنّه ( يلزمه الإمساك بقية اليوم ويقضيه ) .

ويستحبّ للمعوّقين السّابق ذكرهم المبادرة بالقضاء ، إبراءً للذمّة ، كما يستحب أن يكون القضاء متتابعاً ؛ لأنّ القضاء يحكي الأداء ، فإن لم يقضي على الفور ، وجب العزم عليه ، ويجوز له التّأخير ؛ لأنّ وقته موسع ، وكلّ واجب موسع يجوز تأخيره مع العزم عليه كما يجوز تفرقته ، لكن إذا لم يبق من شعبان إلاّ قدر ما عليه ، فإنّه يجب عليه التّتابع إجمالاً لضيق الوقت ، ولا يجوز تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان الآخر لغير عذر ، لما روت عائشة –رضي الله عنها – : « كان يكون علي الصّوم من رمضان ، فما أستطيع أن أقضيه إلاّ في شعبان ، لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم » .

وإن أَخَّرَ أحد من المعوّقين السّابق ذكرهم القضاء حتّى أتى عليه رمضان الجديد ، فإنّه يصوم رمضان الحاضر ، ويقضي ما عليه بعده ، ثمّ إن كان تأخيره لعذر من مرض ونحوه ، لم يتمكّن معه من القضاء في تلك الفترة ، فإنّه ليس عليه إلاّ القضاء ، وإن كان لغير عذر ، وجب عليه القضاء مع إطعام مسكين عن كلّ يوم نصف صاع من تمر ، أو أرز أو نحوهما من قوت البلد .

وإذا مات من عليه قضاء من المعوّقين السّابق ذكرهم قبل دخول رمضان الجديد ، فلا شيء عليه ؛ لأنّ له تأخير القضاء في تلك الفترة الّتي مات فيها .

وإذا مات بعد رمضان الجديد فلا يخلوا من حالتين :

أ ) أن يكون التّأخير لعذر كمرض أو سفر فهذا لاشيء عليه .

ب) أن يكون التّأخير لغير عذر فالواجب إخراج الكّفارة من تركته إن كان ذا مال ، أو يخرجها عنه ورثته .

ومن مات من المعوّقين السّابق ذكرهم ممّن عليه صوم كفارة ؛ كالصّيام الواجب عن دمّ المتعة في الحجّ ، فإنّه يُطْعَمُ عنه من تركته عن كلّ يوم مسكيناً ، ولا يصام عنه ؛ لأنّ الصّيام لا تدخله النّيابة في الحياة ، فكذلك بعد الموت ، وهذا قول أكثر أهل العلم .

وأحكام ذوي الإعاقات الجسمية ، والسّمعية ، والبصرية في الاعتكاف كأحكام الأسوياء سوا
ء بسواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nour2lsaba7.yoo7.com
 
صوم ذوي الاحتياجات الخاصة.هل يصحّ اعتكاف المعوّق عقلياً.احكام فقهية لذوي الاحتياجات ( منتديات نور الصباح )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضوابط الصيام الفقهية ..بحوث فقهية ( منتديات نور الصباح )
» اخطر ملفات الفساد فى مصر.. مال الحكومة السايب: الصناديق الخاصة واقتصاد النهب العام (ملف خاص)( منتديات نور الصباح )
» الجيش النظامي بدأ حملته العسكرية بحلب منذ الصباح (وان جند الله لهم لغالبون ) منتديات نور الصباح
»  يوم ( من الصباح الى المساء مع الحبيب المصطفى ) منتديات نور الصباح )
» همسات إيمانية ( منتديات نةر الصباح )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح  :: المنتديات :: اسلامى-
انتقل الى: