منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات ناصر شلبى نرجو ان نفيدكم بكل ماهو جديد ومفيد


عزيزى الزائر

تسجيلك في المنتديات يشرفنا
ادعمنا بافكارك

منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح

منتدى- اجتماعي - ديني - ثقافي
 
الرئيسيةالقرأن الكريماليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالقرأن الكريمالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
1-اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار(البخارى)2-اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري واصلح لي دنياي التي فيها معاشي واصلح لي اخرتي التي اليها معادي التي اليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر (مسلم) 3-اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى . 4-اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.(مسلم) 5-اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.(مسلم) 6-اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين واصلح لي شأني كله لا اله الا انت.(احمد) 7-لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين(الترمذي) 8-يا مثيت القلوب ثبت قلبي على دينك(الترمذي) 9-اللهم اني اسالك العافية في الدنيا والآخرة(الترمذي) 10-اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة(احمد) 11-اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا 0(الترمذي 12-اللهم انا نسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد ونعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد وانت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة الا بالله0(الترمذي) 13-اللهم انا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ترضاه يا ارحم الرحمين0(ابن ماجة) 14-اللهم انا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بلجنة والنجاة من النار 0(صحيح الجامع) 15-اللهم اني اعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوءومن جار السوء في دار المقامة 0 16-اللهم اني اسألك الجنة واستجير بك من النار0(3مرات)(الترمذي) 17-اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما0(ابن ماجة) 18-اللهم اني اسألك يا الله بأنك الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا احد ان تغفرلي ذنوبي انك انت الغفور الرحيم0(النسائي) 19-اللهم اني اسألك بأن لك الحمد لا اله الا انت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم اني اسألك الجنة واعوذ بك من النار0(النسائي) 20-اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 0 21-اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الاعداء0(النسائي) 22-اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما اعطيت وقني شر ما قضيت فأنك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت0(الترمذي)
اضغط على السؤال واسمع الإجابة بصوت الشيخ http://www.alandals.net/Default.aspx

شاطر | 
 

 فض الاعتصامات.. التغطية الإعلامية التى لم تتم إذاعتها ... ماجد عثمان |

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر شلبى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 24/06/2012
العمر : 59
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: فض الاعتصامات.. التغطية الإعلامية التى لم تتم إذاعتها ... ماجد عثمان |   الإثنين أغسطس 26, 2013 5:04 am


فض الاعتصامات.. التغطية الإعلامية التى لم تتم إذاعتها 
ماجد عثمان |

الوقائع التالية تعرض التغطية الإعلامية لحدث فض اعتصامى رابعة والنهضة ولكن كل ما يرد فى هذا المقال من وحى الخيال ولم يحدث.. للأسف.
الأربعاء 14/8 الساعة 6:15 صباحا
تلفزيون القناة الأولى يقطع برنامج تمرينات الصباح ويعلن أن عمليات فض الاعتصامات فى ميدانى رابعة والنهضة بدأت فى تمام الساعة السادسة، وأن التليفزيون سينتقل إلى غرفة أزمات مجلس الوزراء ليتابع الموقف أولا بأول. بعد دقيقتين قطعت كل القنوات الفضائية إرسالها وانتقلت لتنقل ما يدور فى غرفة الأزمات.
الساعة 6:20 صباحا
ظهرت منصة عليها 4 أشخاص: المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء والمتحدث الرسمى لوزارات الداخلية والخارجية والصحة. ظهرت فى الخلفية شاشتان عملاقتان الأولى تعرض الوضع فى ميدان النهضة والثانية تنقل الوضع فى ميدان رابعة. وفيما يلى ملخص ما ذكره المتحدثون الأربعة:
• بدء عمليات فض الاشتباكات فى الميدانيين من خلال محاصرة جميع المداخل بقوات الشرطة، وتوجيه إنذار بمكبرات الصوت للمعتصمين بإخلاء الميدان ومناشدتهم بالخروج الفورى وإلا سيتم إطلاق القنابل المسيلة للدموع. كما تم توجيه نصائح بالخروج الفورى لكل الأطفال والنساء حفاظا على حياتهم وعلى أية مخاطر صحية قد تسببها القنابل المسيلة للدموع.
• التأكيد على عدم وجود أية نية لفض الاشتباك بالقوة ولا لاستخدام أية وسائل للفض يحرمها القانون الدولى.
•مناشدة قيادات الإخوان المسلمين عدم الزج بأنصارهم فى مواجهة استشهادية، والتأكيد على أن الدولة المصرية تفسح المجال للحوار حفاظا على أرواح المصريين مهما كان انتماؤهم السياسى والتأكيد على أن الحكومة مسئولة عن سلامة جميع المصريين.
• الإعلان عن أن هناك لقاء آخر سيتم بعد ساعتين لإحاطة المجتمع المصرى والمجتمع الدولى بتطورات الأحداث بكل شفافية.
• دعوة كل الإعلاميين للحضور إلى المؤتمرات الصحفية الدورية التى ستتم لإحاطة الرأى العام أولا بأول بتطور الأحداث مع التأكيد على أن هذه الدعوة تشمل أيضا المراسلين الأجانب وأنه سيتم توفير ترجمة فورية فى المؤتمرات الصحفية لتسهيل مهمتهم فى رصد الحدث.
الساعة 9:00 صباحا
انتقلت القنوات التليفزيونية إلى غرفة إدارة الأزمة مرة أخرى، وبدت القاعة مكتظة بالمراسلين المصريين والأجانب وظهر فى نهاية القاعة عدد كبير من كاميرات التليفزيون التى تزاحمت لنقل المشهد. وظهرت المجموعة الإعلامية المختصة بإدارة الأزمة لتعلن ما يلى:
• تقدير الموقف فى كل من ميدانى النهضة ورابعة العدوية من حيث عدد المعتصمين ومدى إمكانية إحكام السيطرة على كل مداخل الميدانين، مع عرض خريطة لكل ميدان على الشاشة المخصصة لذلك يبين المتاريس والأسوار الأسمنتية والرملية التى أقامها المعتصمون.
• الاستعدادات الطبية التى وفرتها وزارة الصحة من مستشفى ميدانى قريب وسيارات إسعاف لعلاج أية إصابات قد تحدث بين المعتصمين أو بين أفراد الشرطة.
• عرض صوتى مسجل وعرض حى للإنذارات التى تم توجيهها للمعتصمين فى الميدانيين، وصور حية لخروج بعض المعتصمين.
• انتهاء المهلة لخروج المعتصمين الساعة العاشرة صباحا بعد مضى ثلاث ساعات على أول إنذار.
• توفير دوريات لتأمين تواجد الإعلاميين وممثلى الجمعيات الحقوقية وجمعيات حقوق الإنسان فى المناطق التى لا تشكل خطورة عليهم لتسهيل قيامهم بعملهم دون تعريض سلامتهم للخطر.
• عرض صور تم التقاطها لمعتصمين مسلحين والتأكيد على أن القوات التى تقوم بفض الاعتصامات تلتزم بأقصى درجات ضبط النفس وتهيب بقيادات الإخوان إصدار التعليمات للمعتصمين بعدم استخدام السلاح حفاظا على الأرواح.
انهالت أسئلة الصحفيين والمراسلين المصريين والأجانب وتم الإجابة على جميع الأسئلة بشفافية إلا ما كان يتعلق بتفاصيل تكتيك فض الاشتباكات، وكان التعامل مع الحضور يتسم بقدر عال من الثقة ومن الاحترام حتى لممثلى بعض القنوات التى وجهت أسئلة اعتبرها البعض استفزازية.
الساعة 2:00 ظهرا
انتقلت القنوات التليفزيونية إلى غرفة إدارة الأزمة للمرة الرابعة، وظهرت المجموعة الإعلامية المختصة بإدارة الأزمة وقد بدا على وجوههم الإرهاق مع احتفاظهم بقدر كبير من الثقة وأعلنوا ما يلى:
• انتهاء فض اعتصام ميدان النهضة مع وقوع إصابات محدودة وقد تم تقديم الإسعافات الأولية لهم وعدم وقوع خسائر فى الأرواح.
• عدم استجابة معتصمى رابعة للمغادرة على الرغم من مد أجل الإنذار إلى الساعة الثانية عشرة ظهرا.
• بدأت محاولة إجلاء المعتصمين باستخدام خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع وقد قوبلت هذه المحاولات بإطلاق نار حى من بعض المعتصمين على قوات الأمن مما نتج عن مقتل اثنين على الأقل وإصابة ثمانية.
• فى ضوء إطلاق المعتصمين للأسلحة النارية على قوات الأمن فقد تم السماح لها باستخدام القوة فى فض الاعتصامات مع ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم استخدام السلاح إلا للدفاع عن النفس.
• التأكيد على مسئولية وزارة الصحة فى تقديم خدمات الإسعاف لكل المصابين باعتبارها مسئولة عن صحة كل المصريين.
• تجديد الدعوة لقيادات الإخوان المسلمين لحث مؤيديها من المعتصمين فى ميدان رابعة على عدم استخدام السلاح حقنا للدماء.
• عرض فيلم يوضح سير العمليات فى ميدان رابعة يظهر صور الجنود القتلى والمصابين وصور للمعتصمين الذين قاموا بتوجيه النيران وصور خروج جزء من المعتصمين من خلال المسارات المخصصة للخروج السلمى.
• استمرت عملية الإجابة عن الأسئلة قرابة الساعة وظهر فى المؤتمر عدد من المراسلين الأجانب الذين وفدوا إلى مصر خصيصا فور اندلاع الأحداث صباح اليوم.
• الإعلان عن موقع إلكترونى باللغة العربية والإنجليزية يوثق كل الإجراءات والنداءات التى تم توجيهها والأفلام والصور التى تم التقاطها ويتم تحديث بياناته تباعا ويمكن الرجوع إليه من أى مكان فى العالم لمعرفة ما يدور بشفافية كاملة.
• فى حالة فرض حظر التجوال وهو أمر تدرسه الحكومة حاليا وحرصا على تحقيق التواصل مع وسائل الإعلام، فسيتم بث المؤتمر الصحفى القادم عبر الموقع الإلكترونى وترحب غرفة العمليات بتلقى أسئلة الإعلاميين والإجابة عنها من خلال وسائل التواصل الاجتماعى.
●●●
[color][font]
أحد المكونات المهمة فى إدارة الأزمات هو التعامل الإعلامى، وفى ملف فض الاعتصامات أظنه لم يكن مجرد مكون هام بل كان المكون الأهم. لو كان سيناريو التحرك الإعلامى قد نال نصيبا من الاهتمام لكان الوضع الحالى مختلفا. يُقال أن الانطباع الأول هو الانطباع الذى يسود وأضيف أنه فى إدارة الأزمات فإن تغيير الانطباع الأول تكلفته باهظة حتى لو كان منافيا للحقيقة.
ومع التسليم بصعوبة الأزمة الحالية وتعقيداتها، إلا أن الاهتمام بملف التواصل الإعلامى كان يجب أن يكون فى بؤرة الاهتمام، وأتمنى ألا يغيب ذلك عن فكر الحكومة وأن يترجم ذلك فى آليات عمل، فقدرها أنها تعمل فى مناخ عامر بالأزمات.[/font][/color]





*******************************


منتديات نور الصباح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nour2lsaba7.yoo7.com
 
فض الاعتصامات.. التغطية الإعلامية التى لم تتم إذاعتها ... ماجد عثمان |
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح  :: المنتديات :: سياسة-
انتقل الى: