منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات ناصر شلبى نرجو ان نفيدكم بكل ماهو جديد ومفيد


عزيزى الزائر

تسجيلك في المنتديات يشرفنا
ادعمنا بافكارك

منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح

منتدى- اجتماعي - ديني - ثقافي
 
الرئيسيةالقرأن الكريماليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالقرأن الكريمالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
1-اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار(البخارى)2-اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري واصلح لي دنياي التي فيها معاشي واصلح لي اخرتي التي اليها معادي التي اليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر (مسلم) 3-اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى . 4-اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.(مسلم) 5-اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.(مسلم) 6-اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين واصلح لي شأني كله لا اله الا انت.(احمد) 7-لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين(الترمذي) 8-يا مثيت القلوب ثبت قلبي على دينك(الترمذي) 9-اللهم اني اسالك العافية في الدنيا والآخرة(الترمذي) 10-اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة(احمد) 11-اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا 0(الترمذي 12-اللهم انا نسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد ونعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد وانت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة الا بالله0(الترمذي) 13-اللهم انا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ترضاه يا ارحم الرحمين0(ابن ماجة) 14-اللهم انا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بلجنة والنجاة من النار 0(صحيح الجامع) 15-اللهم اني اعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوءومن جار السوء في دار المقامة 0 16-اللهم اني اسألك الجنة واستجير بك من النار0(3مرات)(الترمذي) 17-اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما0(ابن ماجة) 18-اللهم اني اسألك يا الله بأنك الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا احد ان تغفرلي ذنوبي انك انت الغفور الرحيم0(النسائي) 19-اللهم اني اسألك بأن لك الحمد لا اله الا انت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم اني اسألك الجنة واعوذ بك من النار0(النسائي) 20-اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 0 21-اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الاعداء0(النسائي) 22-اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما اعطيت وقني شر ما قضيت فأنك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت0(الترمذي)
اضغط على السؤال واسمع الإجابة بصوت الشيخ http://www.alandals.net/Default.aspx

شاطر | 
 

 قائمة الشرف فى معركة الدستور : د/ وحيد عبدالمجيد : منتديات نور الصباح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر شلبى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 24/06/2012
العمر : 59
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: قائمة الشرف فى معركة الدستور : د/ وحيد عبدالمجيد : منتديات نور الصباح   الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:07 pm


قائمة الشرف فى معركة الدستور : د/ وحيد عبدالمجيد : منتديات نور الصباح
قائمة الشرف فى معركة الدستور : د/ وحيد عبدالمجيد : منتديات نور الصباح

قائمة الشرف فى معركة الدستور : د/ وحيد عبدالمجيد : منتديات نور الصباح

قائمة الشرف فى معركة الدستور : د/ وحيد عبدالمجي
د : منتديات نور الصباح



لا يمكن لأى مصرى أن يرفض المشاركة فى عملية وضع دستور يحدد اتجاهات مستقبل وطنه، أو ينسحب من هذه العملية، إلا لأسباب قهرية بل قاهرة. فالمشاركة فى صنع الدستور شرف، لكن بشرط لا بديل له وهو أن يكون هذا الدستور معبراً بحق عن مختلف فئات المجتمع، ومشرّفاً بالتالى لمن يشارك فى إخراجه على هذا النحو.

فإذا انحرفت عملية صنع الدستور عن الاتجاه الذى ينتج وثيقة توافقية بلا مغالبة أو هيمنة لفصيل واحد ودون إقصاء أو تهميش لأى من شرائح المجتمع واتجاهاته، أصبح الانسحاب منها ضرورة وطنية مثله مثل رفض المشاركة فيها منذ البداية. وعندئذ يكون هذا الانسحاب شرفاً لمن يقدم عليه ويتحمل مسؤوليته عندما تفشل جهوده من أجل دستور توافقى محترم يضمن الحقوق الأساسية لمختلف فئات المجتمع، وفى مقدمتها الضعفاء الذين يحتاجون إلى حماية دستورية صريحة وقاطعة.

وهذا هو ما حدث فى الجمعية التأسيسية التى بدأت بداية بدت معقولة فى مرحلتها الأولى، حين كان عملها تحضيرياً من خلال لجان نوعية. فرغم سوء إدارة الجمعية منذ اللحظة الأولى، ومحاولة ممثلى قوى الإسلام السياسى تغليب مرجعياتها الأيديولوجية، المستمد بعضها من توجهات طالبانية ووهابية، كان فى إمكان من يسعون إلى دستور لكل المصريين التأثير فى مسار عمل الجمعية اعتماداً على ثقافتهم ومعارفهم وقوة حججهم.

وكان عدد لا بأس به من ممثلى قوى الإسلام السياسى حريصين فى تلك المرحلة على الحوار.

غير أن الوضع بدأ فى التحول تدريجياً منذ سبتمبر الماضى، عندما تبين بشكل قاطع أنه لا مجال لإعادة مجلس الشعب السابق، وأن انتخابات برلمانية جديدة ستُجرى فور إصدار الدستور. وهنا، تحديداً، أخذت عملية صنع مشروع هذا الدستور تختلط لديهم بـ«فواتير» العملية الانتخابية وحسابات حصد الأصوات، والسعى إلى إنهاء الدستور دون توافق لإجراء الانتخابات بأسرع ما يمكن قبل أن ينحسر ما بقى من شعبية «الإخوان».

ورغم ذلك ظل الحريصون على دستور لكل المصريين قابضين على الجمر، وساعين إلى توافق يفوّت الفرصة على من يريد افتعال معركة دستورية حول الشريعة الإسلامية لتكون أساسا لحملته الانتخابية.

وأبدى الحريصون على دستور لكل المصريين أقصى مرونة ممكنة للتوافق على مسألة الشريعة، والتزموا بوعدهم بالفعل فى ورقة خطفها من يتلاعبون بهذه المسألة وتهربوا من تعهدهم بأن تكون جزءاً من توافق على كل القضايا المختلف عليها، وفى مقدمتها الحقوق الاجتماعية للأغلبية الساحقة من شعبنا فلاحين وعمالا وموظفين وأصحاب معاشات ونساء وأطفالاً، والحريات التى تضمن عدم إخضاعهم للقهر مجدداً، وفى مقدمتها حرية الصحافة والتعبير والتظاهر والإضراب.

فقد نقض المتاجرون بمسألة الشريعة العهد بشأن هذه الحقوق والحريات التى لا يكون الدستور دستوراً إلا إذا وضع الضمانات اللازمة لحمايتها. وبعد مراوغات ومناورات، أُعلن فجأة فى الأسبوع الأول من نوفمبر الماضى جدول زمنى لإنهاء عمل الجمعية قبل نهاية الشهر نفسه. وعندئذ صار واضحاً لعدد غير قليل من أعضاء الجمعية أن النية مبيتة لخطف دستور لا يليق بمصر. وهذا هو الرأى نفسه الذى انتهت إليه اللجنة الاستشارية الفنية للجمعية التأسيسية.

وقد بادر أعضاء هذه اللجنة بالانسحاب، مفتتحين قائمة الشرف فى معركة الدستور وهم الأساتذة والدكاترة: حمدى قنديل وصلاح فضل وحسن نافعة ومحمد السعيد إدريس وهبة رؤوف وكمال أبوالمجد وسعاد الشرقاوى وصلاح عز.

وتضم قائمة الشرف هذه أعضاء الجمعية الذين انسحبوا منذ اليوم الأول وهم: سامح عاشور وسمير مرقس وشهيرة دوس، ومن تلاهم بدءاً بمنال الطيبى قبل الانسحاب الجماعى الذى شمل ممثلين لأحزاب وهيئات ونقابات ومستقلين، وهم فؤاد بدراوى وبهاء أبوشقة وعبدالسيد يمامة وجورج مسيحة من حزب الوفد، ومحمد عبدالقادر نقيب الفلاحين، وأحمد ماهر منسق حركة 6 إبريل، والأنبا بولا والأب يوحنا قلتة والقس صفوت البياضى والمستشاران منصف سليمان وإدوارد غالب، وعمرو موسى وفاروق جويدة وعبدالجليل مصطفى ومحمد أنور السادات وجابر جاد نصار وسعاد رزق وسوزى ناشد ووحيد عبدالمجيد. وانضم إليهم بعد أيام منار الشوربجى ومحمد كامل وأيمن نور وعبدالعليم داوود وأشرف عبدالغفور.

فقد تحملوا جميعهم مسؤوليتهم الوطنية، وبذلوا جهودهم وفق طاقة كل منهم لتحقيق التوافق الذى لا يكون الدستور دستوراً فى غيابه. ولأنهم شاركوا فى عمل الجمعية من أجل مصر، فقد انسحبوا منها عندما تيقنو من أن المسيطرين عليها لا يريدون دستوراً لمصر وشعبها بل لفصيل واحد منه. ولهم أن يفخروا بموقفهم الذى سيحفظه لهم ا
لتاريخ فى قائمة الشرف.


*******************************


منتديات نور الصباح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nour2lsaba7.yoo7.com
 
قائمة الشرف فى معركة الدستور : د/ وحيد عبدالمجيد : منتديات نور الصباح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح  :: المنتديات :: سياسة-
انتقل الى: