منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات ناصر شلبى نرجو ان نفيدكم بكل ماهو جديد ومفيد


عزيزى الزائر

تسجيلك في المنتديات يشرفنا
ادعمنا بافكارك

منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح

منتدى- اجتماعي - ديني - ثقافي
 
الرئيسيةالقرأن الكريماليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالقرأن الكريمالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
1-اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار(البخارى)2-اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري واصلح لي دنياي التي فيها معاشي واصلح لي اخرتي التي اليها معادي التي اليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر (مسلم) 3-اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى . 4-اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.(مسلم) 5-اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.(مسلم) 6-اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين واصلح لي شأني كله لا اله الا انت.(احمد) 7-لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين(الترمذي) 8-يا مثيت القلوب ثبت قلبي على دينك(الترمذي) 9-اللهم اني اسالك العافية في الدنيا والآخرة(الترمذي) 10-اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة(احمد) 11-اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا 0(الترمذي 12-اللهم انا نسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد ونعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد وانت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة الا بالله0(الترمذي) 13-اللهم انا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ترضاه يا ارحم الرحمين0(ابن ماجة) 14-اللهم انا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بلجنة والنجاة من النار 0(صحيح الجامع) 15-اللهم اني اعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوءومن جار السوء في دار المقامة 0 16-اللهم اني اسألك الجنة واستجير بك من النار0(3مرات)(الترمذي) 17-اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما0(ابن ماجة) 18-اللهم اني اسألك يا الله بأنك الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا احد ان تغفرلي ذنوبي انك انت الغفور الرحيم0(النسائي) 19-اللهم اني اسألك بأن لك الحمد لا اله الا انت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم اني اسألك الجنة واعوذ بك من النار0(النسائي) 20-اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 0 21-اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الاعداء0(النسائي) 22-اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما اعطيت وقني شر ما قضيت فأنك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت0(الترمذي)
اضغط على السؤال واسمع الإجابة بصوت الشيخ http://www.alandals.net/Default.aspx

شاطر | 
 

 نهر الدانوب متديات نور الصباح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled.naser1



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/08/2012

مُساهمةموضوع: نهر الدانوب متديات نور الصباح   الأحد أغسطس 26, 2012 9:33 pm




الدانوب .. جيولوجيا معقدة تعبر 10 دول


لقب بنهر العواصم بسبب مروره في العاصمة فيينا وبراتيسلافا، بودابست وبلغراد، وهذا النهر يعبر 10 دول أوروبية. يتكون من إلتقاء نهرين هما بريج وبريجش اللذين ينبعان من الغابة السوداء في ألمانيا ويلتقيان على بعد أميال قليلة عند مدينة دوناوشينغن الألمانية.
ويواصل النهر جريانه لمسافة 2860 كم حيث يصب في البحر الاسود مكوناً دلتا تشترك فيها كل من رومانيا ومولدافيا وأوكرانيا، وعند ميناء سولينا في رومانيا يصب أهم فرع من فروع دلتا الدانوب والمعروف بفرع سولينا. وعلى الرغم صغر منابع الدانوب إلا انه جيولوجيا يعتبر أقدم من نهر الراين وله بعض التعقيدات الجيولوجية المثيرة للاهتمام، وشهد النهر الكثير من الثقافات القديمة منذ العصر الحجري.
تعتبر دلتا الدانوب أكبر دلتا نهرية في أوروبا وأكثرها محفوظة بيئياً، وتتشكل من تفرع نهر الدانوب قبل أن يصب في البحر الأسود، وتقع ضمن حماية منظمة اليونيسكو منذ عام 1991. وتم ادراجها ضمن التراث العالمي. منطقة نهر الدانوب محمية طبيعية حيث تعتبر موطن العديد من الطيور والأسماك وتتضمن أكثر من 320 صنفا من الطيور وأكثر من 45 صنفا سمكيا، وتهاجر الطيور إلى هذه المنطقة للتكاثر قادمة من حول العالم كأوروبا، آسيا، أفريقيا، حوض البحر المتوسط. وتعتبر أيضاً موطنا مهما للنباتات النهرية خاصة الطحالب والأعشاب.
لروافد الدانوب أهمية كبيرة حيث يتم استخدام 60 رافدا في الملاحة، وفي عام 1987 زادت نسبة البضائع المنقولة عبر الدانوب الى نحو مليون طن، وفي عام 1999 واجهت الملاحة في الدانوب العديد من الصعوبات بسبب قيام حلف شمال الأطلسي بقصف ثلاثة جسور في صربيا وتم الإنتهاء من إزالة الأنقاض عام 2002.
وتم انشاء 3 ممرات مائية صناعية في نهر الدانوب وهي تيزا والدانوب اليومي وباكا وهذه الممرات تقصر المسافة للبحر الأسود بحوالي 400 كيلو متر وقناة الدانوب ونهر الراين بحوالي 170 كم. ويربط نهر الدانوب البحر الاسود مع المراكز الصناعية والتجارية في اوروبا الغربية بالاضافة الى ميناء روتردام في هولندا، وتم تصميم ممرا للسفن الداخلية، ويستقبل الدانوب كميات مهولة من السفن يوميا. تغذي مياه الدانوب اكثر من 10 ملايين نسمة، ولكن هناك دول تعاني من تلوث واسع النطاق على ضفاف النهر حيث ان اجزاء قليلة من ضفاف النهر في رومانيا يكون نظيفا فتجد صعوبة في الحصول على المياه الصالحة للشرب من النهر.
في عام 1998 تم إنشاء اللجنة الدولية لحماية نهر الدانوب «ICPDR» وهي منظمة تتألف من 16 دولة منها على سبيل المثال، رومانيا، اوكرانيا، المجر، الجبل الأسود، كرواتيا. هدف هذه اللجنة تنفيذ اتفاقية حماية نهر الدانوب من خلال التشجيع والتنسيق الدائم لإدارة المياه وتحسينها والمحافظة عليها من خلال الاستخدام الرشيد للمياه، وتنفيذ توجيه الإتحاد الأوروبي الاطاري للمياه، بالإضافة الى تحسين وصيانة مرافئ الانهر وتجتمع اللجنة مرتين بصفة منتظمة خلال العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناصر شلبى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 24/06/2012
العمر : 58
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: رد: نهر الدانوب متديات نور الصباح   الأحد أغسطس 26, 2012 11:49 pm
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nour2lsaba7.yoo7.com
 
نهر الدانوب متديات نور الصباح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح  :: المنتديات :: العلم والمعرفة-
انتقل الى: