منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات ناصر شلبى نرجو ان نفيدكم بكل ماهو جديد ومفيد


عزيزى الزائر

تسجيلك في المنتديات يشرفنا
ادعمنا بافكارك
منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات ناصر شلبى نرجو ان نفيدكم بكل ماهو جديد ومفيد


عزيزى الزائر

تسجيلك في المنتديات يشرفنا
ادعمنا بافكارك
منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح

منتدى- اجتماعي - ديني - ثقافي
 
الرئيسيةالقرأن الكريمأحدث الصورالقرأن الكريمالتسجيلدخول
1-اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار(البخارى)2-اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري واصلح لي دنياي التي فيها معاشي واصلح لي اخرتي التي اليها معادي التي اليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر (مسلم) 3-اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى . 4-اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.(مسلم) 5-اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.(مسلم) 6-اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين واصلح لي شأني كله لا اله الا انت.(احمد) 7-لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين(الترمذي) 8-يا مثيت القلوب ثبت قلبي على دينك(الترمذي) 9-اللهم اني اسالك العافية في الدنيا والآخرة(الترمذي) 10-اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة(احمد) 11-اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا 0(الترمذي 12-اللهم انا نسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد ونعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد وانت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة الا بالله0(الترمذي) 13-اللهم انا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ترضاه يا ارحم الرحمين0(ابن ماجة) 14-اللهم انا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بلجنة والنجاة من النار 0(صحيح الجامع) 15-اللهم اني اعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوءومن جار السوء في دار المقامة 0 16-اللهم اني اسألك الجنة واستجير بك من النار0(3مرات)(الترمذي) 17-اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما0(ابن ماجة) 18-اللهم اني اسألك يا الله بأنك الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا احد ان تغفرلي ذنوبي انك انت الغفور الرحيم0(النسائي) 19-اللهم اني اسألك بأن لك الحمد لا اله الا انت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم اني اسألك الجنة واعوذ بك من النار0(النسائي) 20-اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 0 21-اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الاعداء0(النسائي) 22-اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما اعطيت وقني شر ما قضيت فأنك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت0(الترمذي)
اضغط على السؤال واسمع الإجابة بصوت الشيخ http://www.alandals.net/Default.aspx

 

 مبحث لطيف عن حكم التكبير في عيد الفطر ..منتديات نور الصباح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر شلبى
Admin
ناصر شلبى


عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 24/06/2012
العمر : 65
الموقع : مصر

مبحث لطيف عن حكم التكبير في عيد الفطر ..منتديات نور الصباح Empty
مُساهمةموضوع: مبحث لطيف عن حكم التكبير في عيد الفطر ..منتديات نور الصباح   مبحث لطيف عن حكم التكبير في عيد الفطر ..منتديات نور الصباح Emptyالسبت أغسطس 18, 2012 12:12 pm




مبحث لطيف عن حكم التكبير في عيد الفطر ..منتديات نور الصباح
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله،



أما بعد؛ فهذا بحث مختصر عن حكم التكبير في عيد الفطر فأقول وبالله التوفيق :
اختلف العلماء رحمهم الله في هذه المسألة على ثلاثة أقوال :
القول الأول : أن التكبير في عيد الفطر مستحب وهذا مذهب أبي حنيفة في رواية عنه ومذهب مالك والشافعي وأحمد ..
واستدلوا بما يلي : 1- قوله تعالى (( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ))
قال الشافعي رحمه الله في الأم 2/486 :
سمعت من أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول : لتكملوا عدة صوم شهر رمضان وتكبروا الله عند إكماله على ما هداكم، وإكماله مغيب الشمس من آخر يوم من أيام شهر رمضان ا.هـ
2- ما رواه البخاري في صحيحه (971) من حديث أم عطية قالت (( كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى نخرج
البكر من خدرها , حتى نخرج الحيض فيكن خلف النساء فيكبرن بتكبيرهم ويدعون بدعائهم , يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته))
وفي رواية عند مسلم(890) .. (( كنا نؤمر بالخروج في العيدين والمخبأة والبكر . قالت : الحيض يخرجن فيكن خلف الناس يكبرن مع الناس ))
قال ابن رجب في فتح الباري (6/134) : وفي الحديث دليل على أن إظهار التكبير للرجال مشروع في يوم العيد ولولا إظهاره من الرجال لما كبر النساء خلفهم بتكبيرهم . ا.هـ
وقال النووي في شرح صحيح مسلم 4/199 : وقولها يكبرن مع الناس دليل على استحباب التكبير في العيدين لكل أحد ..
3- ما رواه ابن أبي شيبة من حديث الزهري قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلى وحتى يقضي الصلاة فإذا قضى الصلاة قطع التكبير )
والحديث صححه الألباني بشواهده موقوفا على ابن عمر ومرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم
انظر الإرواء (650) والصحيحة (171) .
قال الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة 1/331 : وفي الحديث دليل على مشروعية ما جرى عليه عمل المسلمين من التكبير جهرا
في الطريق إلى المصلى , وإن كان كثيرا منهم بدؤوا يتساهلون بهذه السنة , حتى كادت أن تصبح في خبر كان , وذلك لضعف الوازع الديني منهم وخجلهم من الصدع بالسنة والجهر بها ...
القول الثاني : أن التكبير في عيد الفطر واجب وهذا القول رواية عن أحمد ذكرها ابن رجب في الفتح وهو مذهب أهل الظاهر وحكاه بعض العلماء عن سعيد وعروة ... وابن حزم يرى الوجوب في ليلة العيد دون يومه ...
قال ابن قدامة في المغني 3/255 : وقال داود : هو واجب في الفطر لظاهر الآية . ولنا , أنه تكبير في عيد , فأشبه تكبير الأضحى , ولأن الأصل عدم الوجوب , ولم يرد من الشرع إيجابه , فيبقى على الأصل , والآية ليس فيها أمر , إنما أخبر الله تعالى عن إرادته , فقال (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ))
القول الثالث : أن التكبير في عيد الفطر غير مشروع وهو المشهور من مذهب أبي حنيفة , نقله عنه جمع من أهل العلم منهم
ابن هبيرة والقرطبي وابن تيمية وابن كثير وخلق كثير من أهل العلم , لكن ابن عابدين الحنفي في حاشيته نفى أن يكون هذا مذهباً لأبي حنيفة وسمى عشرين كتابا من كتب الأحناف لم تذكر هذا المذهب عنه وأفاد أن الخلاف على أبي حنيفة إنما هو في الجهر أو الإسرار بالتكبير لا في مشروعيته ..
واستُدل لمذهبه بما رواه ابن أبي شيبة (5629) : عن ابن عباس، قال شعبة مولى ابن عباس: كنت أقود ابن عباس يوم العيد، فيسمع الناس يكبرون، فقال: ما شأن الناس ؟ قلت: يكبرون، قال: يكبرون !! قال: يكبر الإمام ؟ قلت: لا، قال: أمجانين الناس ) .. وهذا الأثر فيه شعبة مولى ابن عبّاس متكلمٌ فيه من جهة حفظه .
الراجح : بعد عرض الأقوال وأدلتها ظهر لي ترجيح القول الأول القاضي باستحباب التكبير في عيد الفطر .

فرع أول : متى يبدأ وقت التكبير ؟
للعلماء في هذه المسألة قولان :
الأول : يبدأ التكبير من غروب الشمس ليلة العيد وهذا مذهب الشافعي ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام وابن عثيمين
جاء في مسائل ابن هانئ لأحمد (1/94) قال: قلت: فترى أن يكبر من ساعة الإفطار من المغرب؟ قال: كان ابن عمر يكبر إذا صلى العشاء..
قال الماوردي في كتابه الحاوي الكبير : فأمر بالتكبير بعد إكمال الصوم وذلك لغروب الشمس من ليلة شوال فاقتضى أن يكون ذلك أول زمان التكبير . ا.هـ
وقد نقض النووي في كتابه المجموع( 5/32) هذا الاستدلال فقال : وهذا الاستدلال لا يصح إلا على مذهب من يقول أن الواو تقتضي الترتيب وهو مذهب باطل , وعلى هذا المذهب الباطل لا يلزم من ترتيبها الفور.
واستدل لهم بما رواه ابن جرير في تفسيره (2/157): حدثني يونس قال أخبرنا بن وهب قال: قال بن زيد كان بن عباس يقول: حق على المسلمين إذا نظروا إلى هلال شوال أن يكبروا الله حتى يفرغوا من عيدهم لأن الله تعالى ذكره يقول ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم .
والأثر فيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعفه أحمد وابن معين وابن المديني وأبو زرعة وغيرهم.
وقال الفاكهي في أخبار مكة (1703) حدثنا محمد بن أبي عمر قال ثنا سفيان في قوله تعالى { ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم } قال: نرجو أن يكون التكبير ليلة الفطر، وزعم المكيون أنهم رأوا مشايخهم يكبرون ليلة الفطر إلى خروج الإمام يوم العيد ويظهرون التكبير ويرونه سنة وهم على ذلك اليوم.
القول الثاني : يكبر عند الغدو إلى الصلاة،وهو مذهب ابن عمر وجماعة من الصحابة والتابعين وبه قال مالك وأحمد في رواية وإسحاق
وأبو ثور.
واستدلوا بمرسل الزهري السابق (كان صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلى، وحتى يقضي الصلاة، فإذا قضى الصلاة ؛ قطع التكبير)
وقالوا لو كان من هديه صلى الله عليه وآله وسلم التكبير في ليلة الفطر لنقل إلينا
قلت : أما مرسل الزهري فليس فيه نفي التكبير ليلة الفطر , وأما قولهم أنه لو كان من هديه صلى الله عليه وآله وسلم التكبير في ليلة الفطر لنقل إلينا , فليس عدم النقل نقلا للعدم .
الراجح : بعد عرض الأقوال وأدلتها ظهر لي قوة القول الأول وان كان الأمر في ذلك واسعاً
وأما نهاية وقت التكبير فعند الشافعية ينتهي بالإحرام الصلاة وعند الحنابلة ينتهي بالفراغ من الخطبة , وقيل ينتهي بمجيء الإمام وقيل حتى يأتي المصلى وهذا ضعيف لحديث أم عطية .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى( 24/221) : والتكبير فيه – أي عيد الفطر – أوله من رؤية الهلال وآخره انقضاء العيد , وهو فراغ الإمام من الخطبة . ا.هـ
قلت والأقوال في هذا متقاربة , وان كان القول بأنه ينتهي بخروج الإمام أقيس .لكن لا يصلح أن يستمر الناس في التكبير بعد الانتهاء من الصلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقطع التكبير بانتهاء الصلاة .

فرع ثان : هل التكبير في عيد الفطر آكد منه في الأضحى أم العكس ؟
قيل إن التكبير في الفطر آكد لأن الله نص عليه في القرآن بخلاف الأضحى فإن أدلته عامة وهذا مذهب الشافعي الجديد والإمام أحمد
قال عبد الله في سؤالا ته لأبيه : قرأت على أبي إذا خرج الناس يوم الفطر ويوم النحر يكبرون ؟ قال : يوم الفطر أشد.
وقيل بالتسوية واختار هذا القول الصنعاني , وثمة قول ثالث اختاره ابن تيمية كما في الفتاوى المصرية فقال :
التكبير في الفطر اوكد لكونه أمر الله به, وفي النحر أوكد من جهة أنه يشرع في أدبار الصلوات ومتفق عليه ويجتمع فيه المكان والزمان
والله أعلم وأحكم , وصلى الله وسلم على نبينا محمد ,,,,,,,
,,,,
,
,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nour2lsaba7.yoo7.com
 
مبحث لطيف عن حكم التكبير في عيد الفطر ..منتديات نور الصباح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو التكبير المطلق والمقيد ؟ ومتى يبدأ ؟.منتديات نور الصباح
» عشرون فتوى في أحكام زكاة الفطر ..للعلامة ابن باز رحمه الله ( منتديات نور الصباح )
» حكم زكاة الفطر ومقدارها أن تؤدى قبل ]خروج الناس إلى الصلاة ) متفق عليه ، واللفظ للبخاري .( منتديات نور الصباح )
» الجيش النظامي بدأ حملته العسكرية بحلب منذ الصباح (وان جند الله لهم لغالبون ) منتديات نور الصباح
»  يوم ( من الصباح الى المساء مع الحبيب المصطفى ) منتديات نور الصباح )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــديات نور الصبـــــــــــــاح  :: المنتديات :: اسلامى-
انتقل الى: